يبحث الكتاب في روح التّشريع ومقاصده وأهمّيّة فهم ذلك في فهم النصوص واستنباط الأحكام وتنزيلها على الواقع، وأنّ عدم السير على ذلك يؤدّي إلى الفهم الخاطىء والتنزيل الباطل.

\nليس الفقه مجرّد نقول، بل ليس الفقه مجرد حكم شرعي مهما " />
نظرية روح التشريع الاسلامي

نظرية روح التشريع الاسلامي

  • النوع : 296
  • حالة التوفر : متوفر
  • 49ر.س

    65ر.س
  • السعر بدون ضريبة : 42ر.س

يبحث الكتاب في روح التّشريع ومقاصده وأهمّيّة فهم ذلك في فهم النصوص واستنباط الأحكام وتنزيلها على الواقع، وأنّ عدم السير على ذلك يؤدّي إلى الفهم الخاطىء والتنزيل الباطل.

\nليس الفقه مجرّد نقول، بل ليس الفقه مجرد حكم شرعي مهما كانت قوّة مستنده في الدلالة والثبوت، بل الفقه هو الأحكام التي تحقّق العدل والخير والمصلحة، وتتحقّق معها حكمة الشارع من التشريع والنصوص والأحكام وإن كانت قد شرعت لهذا الغرض إلّا أن تنزيلها على الواقع لا يكفي فيه معرفة الحكم من الناحية النظرية البحتة، بل لابد من معرفة الواقع، ومعرفة مآل تنزيل النصّ عليه، وهل يعود عليه بالفائدة أن يعود بنقيض ذلك؟ فأصول روح التشريع قد تكون موافقةً للنص الخاص أو الحكم الجزئي عند تنزيله على الواقع، فيكونان محققين للمصلحة، وهذا هو الغالب لاسيما في زمن النبوة والخلافة الراشدة، وقد تكون مخالفة لذلك، فيورث العمل به مفسدة في الحال أو المآل، فتُراعى أصول روح التشريع درءاً لتلك المفسدة التي نقطع بترتُّبها على العمل بالحكم الجزئي. \n \nوعلى هذا، فهذا الموضوع يستقرىء مواطن روح التشريع وينتجع مظانّها، ويبحث في ضوابط تنزيل النصّ على الوقائع والأعيان والأحوال، حتى تتحقق المصلحة من تشريع الأحكام. \n \nفكما أنّ الفقه نصّ وحكم، فهو كذلك روح تسري في النصوص والأحكام. \n \nفالموضوع يُعَدّ قراءة استجلاء جديدة في الكلّيات والجزئيات وما بينهما من وشائج وأواصر، ويبحث في لباب روح التشريع وأصوله التي قد تبدو في بعض الأحيان مخالفة للأحكام المستقرة، بل المقطوع بثبوتها بالنص أو الإجماع أو غيرهما من أدلة الأحكام. \n \nكما يبحث في ضوابط منهج تحرّي غاية النظريّة محلّ البحث، وهي المقاصد التي تشوَّف الشارع إلى تحقيقها من وراء تشريع الأحكام، ولو بدا أنّها مخالفة لحكم أو نص..

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز